corrosion-resistanceمقاومة عالية ضد التآكل

في بيئة الصرف الصحي، من المحتمل جداً تكوَن عنصر H2S الناتج عن التحلل البيولوجي للكبريتات والذي يحوي مواد عضوية وغير عضوية (بروتينات، كبريتات). وهنا يخضع عنصر H2S للأكسدة نتيجة التفاعل مع البكتريا وينتج عن هذا التفاعل العنصر H2SO4 (حمض الكبريتيك) والذي سوف يتفاعل بدوره مع الأنابيب التي يستخدم فيها كلاً من مواد الاسمنت والجير. ويعتبر هذا السبب الرئيسي للتأكل والذي سوف يؤثر بدوره على بنية خط الأنابيب بالكامل ومستوى الكفاءة وتدفق المياه. على الجانب الآخر فإن الأنابيب الفخارية المزججة تكون في منأى عن التآكل من عنصر H2SO4.

 

 
leak-tightnessمقاومة للتسرب

تم اختبار الوصلات المرنة للأنابيب الفخارية المزججة تبعا للمواصفات القياسية والتي نصت عليها مواصفات الجودة رقم EN 295، وهو ما يعني ان الأنابيب تضمن عدم التسرب عند 0.5 بار، متضمنا بذلك زاوية الانحراف والأحمال الشعاعية المحددة تبعا للمعيار.

 

 

 
excellent-resistance-to-high-pressure-cleaning1الصيانة والتنظيف تحت ضغط عالي

من المتطلبات التي تنص عليها المواصفات الاوربية (EN2 95) والتي تتوافق مع (المقاومة والأخذ بالاعتبار مقاييس التنظيف الدوري للصيانة عند 120 بار واختبار التشتت عند 340 بار). وبذلك فإن الأنابيب الفخارية المزججة تحرز نتائج أفضل بكثير بالمقارنة مع الأنابيب المصنعة من مواد أخرى.

 

 
high-abrasion-resistanceمقاومة للاحتكاك

تمتلك الأنابيب الفخارية مقاومة عالية للاحتكاك، وذلك يعود الى التزجيج. وتبعا للاختبارات فإن قيم الاحتكاك تكون على أقصى تقدير 0.08 ملم وبذلك تكون أقل من قيم الاحتكاك النموذجية والتي تتراوح ما بين 0.2 وحتى 0.5 ملم لكل 100,000 دورة تحميل. تم قياس ذلك باختبار (Darmstadt) كما هو واضح في المواصفات القياسية EN 295.

 
 

excellent-hydraulic-roughness1السطح الداخلي الأملس

للأنابيب الفخارية المزججة سطح داخلي أملس للغاية (خشونة الجدار تتراوح ما بين 0.02 وحتى 0.05 ملم). وهذا يوفر عدداً من المميزات وخاصة في حالات المنحدرات المحدودة. بسبب المقاومة العالية للتآكل، يمكن أن تستخدم الأنابيب الفخارية المزججة لمنحدرات قد تصل إلى 10 م/ثانية مع عدم وجود أي أخطار لتلف المواد المستخدمة لتصنيع الأنبوب (على سبيل المثال فإن الأنابيب الخرسانية أقصى انحدار لها 3 م/ثانية).

 
 
long-life-span1متانة عالية طويلة الأمد (معمرة)

يتم احتساب دورة حياة الفخار المزجج ليكون ما بين 80 إلى 100 عام (LAWA directive A 250)، حتى في أسوء الحالات. هذا ويعتبر الفخار المزجج المادة الوحيدة التي لها مقاومة عالية أثناء الغسيل المنتظم لمكافحة الانسداد بواسطة تقنيات ضغط المياه العالي. وعليه فإن خطوط الصرف الصحي والمستخدم فيها أنابيب فخارية مزججة يمكن استخدامها لفترات أطول وكل من تكاليف الصيانة، التجديد والاستبدال يمكن أن تقتصر لتكون في مستوى أقل تكلفة بكثير. والمقاومة العالية للتآكل تعني استثمار إضافي لإعادة التأهيل المبكر أو الاستبدال.

 
high-mechanical-strength1مقاومة عالية للتهشم

الأنابيب الفخارية المزججة لديها قدرة عالية على مقاومة التهشم. على سبيل المثال لو قارنا بين الأنابيب الفخارية المزججة (فئة 160) بالأنابيب الفخارية الخرسانية المعززة (فئة H)، فإن قوة مقاومة التهشم للأنابيب الفخارية المزججة أعلى بكثير من الأنابيب الخرسانية وفقاً لكلٍ من المواصفات القياسية EN 295 و SS 183. وبذلك فإن الأنابيب الفخارية لها قدرة أفضل على تحمل كلاً من الأحمال الساكنة والمتحركة.

 
 
environmentally-friendly1صديقة للبيئة

جميع المواد المستخدمة في صناعة الأنابيب الفخارية المزججة هي مواد طبيعية صديقة للبيئة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأثر البيئي الناتج من تصنيع الفخار المزجج يكون صغير نسبياً بالمقارنة بمثيلاتها من الأنابيب. اضافة إلى ذلك فإن طول دورة حياة الفخار المزجج عامل حاسم اضافي بخصوص موضوع البيئة حيث أن الفخار المزجج يعمل لفترة أطول من الأنابيب الأخرى.