installationالسلامة أولًا!
عادة ما يتم تنزيل الأنابيب داخل الخنادق مع الأخذ بعين الاعتبار الحذر الشديد أثناء العمل بداخلها. انهيار الخنادق يمكن أن يكون مؤذٍ جدا، ويؤدي في المعدل إلى اصابات خطيرة.

أي خندق أعمق من 1200 ملم (4 أقدام) يجب أن يدعم بشكل سليم.

 

تجنب هذه المخاطر!

  • عدم فتح الخنادق لمدة أطول من اللازم.
  • استخدم حواجز مسيّجة و / أو حواجز أمنية للحفاظ على سلامة الأطفال وعامة الناس بعيداً عن الحفريات.
  • حاول عدم فتح الخنادق في الأحوال الجوية العاصفة.
  • حاول عدم فتح الخنادق قبل فترة طويلة من تمديد الأنابيب.
  • حافظ على عرض الخندق إلى أدنى حد (عادةً يكون بقطر الأنبوب مع وجود 300 ملم إضافية).
  • احرص دائما على الوقوف مسافة 600 ملم على الأقل من حافة الخنادق المفتوحة.
  • لا تعمل أبداً بمفردك في الخندق – يفضل وجود دائما “زميل” أو مساعد فني.

Do NOT take risks

نصائح الشركة الصناعية المتقدمة حول كيفية تمديد الأنابيب الفخارية المزججة بشكل احترافي

 

 

 

1- تفريغ الشاحنات: يجب معاينة الأنابيب قبل تنزيلها من الشاحنة، لتحديد أي ضرر أو تلف قد يكون حدث أثناء عملية النقل إلى الموقع، مع ضرورة إيضاح الأضرار المحتملة والتي يتوجب الإبلاغ عنها فوراً، ويتم فحصها باستخدام البودرة البيضاء.

craneالتنزيل بواسطة الرافعات الميكانيكية أو الحفار: عند النقل، يجب وضع الأحزمة حول ربطة الأنابيب والقاعدة وعدم وضعها داخل الأنابيب.

يراعى تحريك الربطة أثناء حملها يدوياً، لتجنب الاصطدام بأي عائق قد يسبب ضرر للأنابيب. لا تحرك ربطة الأنابيب على سطح الشاحنة باستعمال العتلة. تجنب تعريض الأنابيب لأي صدمات أو ضربات قوية.

 

 

Packagingالتنزيل بواسطة الرافعات الشوكية: عند وضع الربطات بشكل عرضي على الرافعة، يجب وضع الشوكات على بعد كافي أسفل الأنابيب. في حال تنزيل الربطات بشكل طولي، يراعى وضع فواصل خشبية بين الربطة والرافعة الشوكية لسهولة التنزيل.

عند نقل الأنابيب باستخدام الرافعة الشوكية، يراعى وجود حماية من المطاط على شوكة الرافعة، وذلك لحماية الأنابيب من الاحتكاك أو الكشط نتيجة إدخال الشوكة داخل الأنبوب.

 

2- التخزين في الموقع: تجُنب تعريض الأنابيب لضربات عنيفة أثناء وضعها على أرض صلبة. ترك مسافة كافية بين ربطات الأنابيب لسهولة تحريكها ونقلها. مراعاة تخزين الأنابيب على أرض رخوة أو مستوية تجنباً لهبوط الدعائم الخشبية بالربطة، مما يعرض جسم الأنبوب والوصلات للتلف.

correct-way
 

 

 

 

 

 

3- نقل الأنابيب للخندق: يفضل نقل ربطة الأنابيب كاملة قرب الخندق قبل فتحها. معظم ربطات الأنابيب يمكن فصلها إلى حزمتين أو أكثر.
ضع كل حزمة من حزم الأنابيب على أرض مستوية لضمان عدم انزلاقها قبل إزالة الأحزمة الحديدية.

لنقل الأنابيب بصورة مفردة، ثبت الأحزمة أو الأشرطة عند العلامة الملونة (أصفر أو أبيض) على سطح الأنبوب (مركز ثقل الأنبوب).

 
 

 

 

لا تستعمل الجرافة في نقل أي أنبوب / أنابيب مهما كان السبب.

 

 

 

 

4- التركيب: يجب التحقق من الأنابيب قبل البدء بعملية التركيب، للتأكد من خلوها من أي عيوب (شروخ) قد تكون حصلت أثناء عملية النقل، وذلك برش أطراف الأنابيب ببودرة تالك البيضاء، فتصبح أدق الشروخ واضحة.

white_powder

 
 
 

 

 

 

paint_markالعلامة الملونة على جسم الأنابيب يجب أن تكون ظاهرة للأعلى.

يجب أن تكون العلامة ظاهرة للأعلى عند التركيب وعلى استقامة واحدة مع العلامات على باقي الأنابيب في الخط، وذلك لضمان توافق مداخل الأنابيب مع بعضها البعض في حدود المسموح به.

 

varianceالغرض من جعل النقط الملونة ظاهرة للأعلى، أن تكون نقطة التقاء الأنابيب عند إتمام تركيبها على نفس المستوى وأن نجعل أي اختلافات في المناسيب موجودة في أعلى الأنابيب، حيث لا يؤثر على جريان المياه.

 
 

 

lubricant_pipeقبل إتمام تركيب الأنابيب، يجب تنظيف الوصلات المطاطية من الرمال والغبار ومن ثم تشحيم الحلقات على الرأس والذيل.

 

 

 

short_pipeيجب إستخدام الوصلات المرنة (GE, GA & GZ) عند مداخل ومخارج غرف التفتيش أو عند اختراق جدار مبنى لغرض الحصول على مرونة عالية للخط ولتجنب حدوث أي هبوط في أحد أطراف الخط.

 

 

 
يمكن دفع الأنابيب لتركيبها مع بعضها البعض باستخدام رأس الحفار والأحزمة المناسبة (للأقطار من 400 ملم وأكبر).

lay_correctالطريقة الصحيحة

لتركيب الأنابيب الأصغر من 400 ملم، تدفع الأنابيب يدوياً باستخدام قضيب الدفع مع ضرورة وضع عارض خشبي بين رأس الأنبوب والقضيب. لا تستخدم رأس الحفار لتعديل وضعية أو استقامة الأنابيب.

 

 

 

lay_wrongالطريقة الخاطئة

عند تركيب الأنابيب يفضل البدء من المنسوب الأدنى للخندق باتجاه الأعلى كما يجب أن يكون رأس الأنبوب مركب دائماً باتجاه المنسوب الأعلى.

 
 

 

 
يجب تركيب الأنابيب في منتصف الخندق وعلى أبعاد متساوية من جداري الخندق.

5- أعمال الحفر والدمك:

يجب التقيد بعرض الخندق حسب التصميم. لتحديد عرض الخندق المناسب (حسب قطر الأنبوب وعمق التركيب) راجع المواصفات الأوربية EN 1610.

إن الخندق الضيق يشكل صعوبة في دمك طبقات الفرشة، كما أن زيادة عرض الخندق تودي إلى زيادة كلفة التركيب وزيادة الأحمال على الأنبوب.

الجدول التالي يبين أقل عرض مناسب للخندق لتركيب الأنابيب بصورة آمنة وللحصول على نتائج جيدة للدمك (للمصمم أن يوصي باستخدام خنادق أعرض قليلاً).

الحد الأنى لعرض الخندق، يتعلق بقطر الأنبوب والعمق.

يجب عمل تجويف تحت رأس الأنبوب في الخندق بحيث لا يرتكز رأس الأنبوب على أرضية الخندق، مما يضمن أن يكون الحمل الخارجي موزع على طول الأنبوب وغير مركز على الرأس.

cw
 

backfillingيجب مراعاة وضع فرشة مناسبة بين سطح الخندق والأنبوب بحيث ألا تقل الزاوية بين مركز الأنبوب والفرشة عن 90 درجة.

يجب أن يتم الردم فوق وحول الأنبوب مباشرة ولعرض لا يقل عن القطر الخارجي للأنبوب يدوياً.

يجب عدم استخدام الدمك الآلي فوق الأنابيب قبل الدفان بعمق لا يقل عن 300 ملم. يجب استخدام مواد دفان خالية من الأحجار. يجب أن تتم عملية الدفان على طبقات وعدم وجود فراغات أسفل وجوانب الأنبوب.

 

90degree-2إن اختيار آلة الدمك المناسبة ومقدار الدمك وسمك طبقة الدفان، يعتمد على نوعية المواد المستخدمة للدفان.

إذا كان سمك طبقة الدفان فوق الأنبوب أقل من 30 سم، لا تستخدم آلة الدمك الآلية فوق الأنبوب. يجب عدم استخدام آلات الدمك الثقيلة، قبل الوصول بطبقات الدفان إلى عمق لا يقل عن 1,00 متر فوق الأنبوب.

عند دمك جوانب الخندق، تأكد أن آلة الدمك الآلية لا تلامس الأنبوب وبالمثل لا تستخدم آلة الدمك الآلية فوق الأنبوب.